الطريقه المثاليه للاستفادة من الطاقه الشمسيه.. اختيار أنواع البطاريه.. تركيبها.

  تعد الطاقه النظيفة او الطاقه المتجددة هي من أهم وانظف الطاقه الموجودة والذي تكون ناتجه من الطبيعه وتتسابق عده دول على إنتاج الطاقه النظيفة في ظل انتشار التلوث الناتج من المصانع والسيارات وغيرها.. ومن اهم مصادر إنتاج الطاقه النظيفة الطاقه الشمسيه( solar energy).. والتي يتم الاستفاده منها من خلال اشعه الشمس... وفي هذا الموضوع سوف نعرض كيف يتم انتاج الطاقه من الشمس وأنواع البطاريات واستخدامها وتركيبها وكذلك الألواح الشمسية ... الخ... 
اولا: البطاريات:
 من أهم مكونات الأنظمة الشمسية، فبدونها الألواح الشمسية لا قيمة لها على الإطلاق، حيث إن الألواح سوف تقوم بإنتاج الطاقة الكهربية، ولكن البطارية هي التي تقوم بتخزين الطاقة الكهربية لاستخدامها في تشغيل الأجهزة الكهربائية عند انقطاع تيار شبكة الكهرباء أو غياب أشعة الشمس أثناء النهار، ويمكن اعتبار البطاريات الكهربائية في نظام الطاقة الشمسية كمصدر طاقة احتياطية.
أنواع البطاريات المستخدمة في حفظ وإنتاج الكهرباء من الطاقه الشمسيه..... وماهي المعايير لاختيار البطاريه... 
يبحث البعض عن أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية للاستخدام المنزلي، في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء وتوجه الكثيرين إلى الطاقة المتجددة
وتزايد استخدام أنظمة الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل وفي المكاتب والشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة، وفي كثير من الدول العربية، خاصة مع توجه الدول إلى دعم الطاقة المتجددة ضمن حلول خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الطاقة.


وحيث تتوقف عملية اختيار أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية على عدة عوامل؛ يحدد من خلالها المشتري غرضه من استخدامها، وما إذا كانت تناسبه أم لا.
وتخزِّن بطاريات الطاقة الشمسية الكهرباء، المولدة بواسطة الألواح الشمسية الفولتوضوئية، خلال النهار في وقت سطوع الشمس؛ لتُستخدم هذه الطاقة المخزنة في أثناء وقت غياب الشمس في المساء.

ويجب على المشتري أن يتعرّف على مستويات كفاءة الطاقة في البطاريات، وإمكانات التخزين وفاعلية التكلفة، بالإضافة إلى سهولة التركيب ومساحة التخزين وعمر البطارية، خاصة أن أنواع بطاريات الطاقة الشمسية تنقسم إلى قسمين؛ من حيث العمر وشكل شرائح الرصاص.

ولاختيار أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية... يجب الاخذ في :

عمر بطارية الطاقة الشمسية:
من حيث عمر البطارية..
1- بطاريات الرصاص المغمورة FLA – Flooded Lead Acid:
اذ تكون ألواح الرصاص فيها مغمورة بالكامل داخل سائل قابل للتأين الكهربائي، ويجب تغيير هذا السائل كل مدة، على غرار بطاريات السيارات.

وتنتشر بطاريات الرصاص المغمور بشكل كبير؛ إذ إنها الأكثر استعمالًا بين الأنواع الأخرى، ويصل عمرها الافتراضي إلى عشر سنوات.. 
 وهذا النوع من البطاريات هو من البطاريات المناسبة جدا فألواح الرصاص تكون مغمورة بسائل يمكنه التأين الكهربائي ومن ثم يجب توخي الحذر أثناء استخدامها وذلك لأن هذا النوع يولد غاز الهيدروجين المعروف عنه أنه قابل للانفجار ويولد نوعا من اللهب أو الشرارة .



2- بطاريات الرصاص الغير مغمورة VRLA Valve Regulated Lead Acid
هذا النوع من البطاريات يعتبر من أفضل الأنواع نظرا لسهولة استخدامه كما أنه سهل التركيب والنقل، ومن ناحية أخرى فهو لا يحتاج إلى الصيانة بشكل دوري ولا يمثل أي خطر حين الاستخدام حتى أنه يطلق نسبة ضئيلة جدا من غاز الهيدروجين .
 وهي تختلف عن النوع الأول بأنها لا تحتاج إلى صيانة السائل أو تغييره، كما أنها تطلق كمية من غاز الهيدروجين؛ الأمر الذي يجعلهائ أسهل في النقل والتركيب، ولا يحمل التعامل معها أي نوع من الخطورة... 

ولهذه البطارية 3 أنواع؛ الأول يحمل اسم "ويت"، ويقوم بنحو 500 عملية تفريغ لما يصل إلى 50% من الشحنة، والثاني "إيه جي إم"، وهو اختصار لجملة "السائل القابل للتأين الكهربائي"، والثالث هو "جل"، الذي يحتوي على سائل يشبه الجيلاتين، ويُعَد أكثر تماسكًا... 

3- بطارية wet:
وهي أحد أهم أنواع بطاريات الرصاص الغير مغمورة فقد صممت لأغراض ملاحية ولكن من جهة أخرى فتستخدم أيضا في أنظمة الطاقة الشمسية فيمكن الاعتماد عليها لأنها اقتصادية ونظام فعال للتوفير، كما أنها يمكن أن تقوم بعمل 500 عملية تفريغ .

4- بطارية Absorbed Glass Mat:
هذه البطارية أيضا هي أحد أنواع البطاريات الغير مغمورة فهي تقوم بامتصاص السائل القابل للتأين أي أن البطارية بمثابة اسفنجة، حيث تعتبر هذه البطارية من أكثر الأنواع كفاءة كما أنها تتميز بعمرها الطويل والاستخدام العميق .


5- بطارية Gel:
وهو النوع الأخير من أنواع البطاريات الغير مغمورة وهي أيضا من أكثر الأنواع المستخدمة كفاءة فهذه البطارية تعمل تحت أي ظرف وتقوم بتحويل السائل إلى قوام أكثر تماسكا مما يشبه الجيلي، ويمكن لهذه البطارية أن تقوم بدورة تفريغ تصل إلى 95% .



6- بطارية Flat Plates:
هذا النوع من البطاريات يحتوي على شرائح مسطحة من الرصاص حيث تقوم هذه البطارية بمهامها وتصبح أطول عمرا فالمعروف عن العمر الافتراضي لهذا النوع من البطاريات أنها تعمل لعمر افتراضي ما بين 10 إلى 12 عام بدون أي خلل .

7- بطارية Tubular plate:
هذا النوع أيضا من البطاريات للطاقة الشمسية حيث يتميز بوجود شرائح الرصاص على شكل اسطوانات متداخلة يمكنها أن تقوم بكل المهام، ومن ناحية أخرى فإن عمرها الافتراضي طويل جدا ويتراوح ما بين 20 إلى 25 عام .
ويجب على المستخدم الانتباه علي سعه البطاريه :

تُعَد سعة البطاريات من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها لاختيار أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية؛ إذ تُقَاس السعة بوحدة أمبير/ساعة، وهو مقياس يوضح حجم الطاقة التي تستطيع البطارية الاحتفاظ بها.

كما يجب الانتباه إلى وقت الشحن الذي تستغرقه البطارية، سواء في حالة سطوع الشمس أو احتجابها؛ إذ إن هناك أنواعًا تشحن بسرعة كبيرة، مثل بطاريات الليثيوم أيون، وأخرى تستغرق أوقاتًا طويلة...